برنامج شبكة الألياف الضوئية أساسي للتحول للاقتصاد الرقمي

​أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة الخميس الماضي الاهمية الكبيرة لبرنامج شبكة الالياف الضوئية الوطني في دعم وتسهيل عملية تحول المملكة الى مفهوم الاقتصاد الرقمي.

 وقالت الوزيرة في لقاء ممثلين من شركة الكابلات السعودية بأن شبكة الالياف الضوئية الضوئية ستدعم عملية التحول الرقمي وخصوصا في قطاعات التعليم والصحة والحكومة، لا سيما وانها تركز على ربط الجامعات والمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات والمؤسسات الحكومية بشبكة عريضة النطاق.  

وحضر اللقاء مع الشركة السعودية أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات ومدير برنامج شبكة الالياف الضوئية المهندس فراس الغول.

واستعرضت شويكة خلال اللقاء انجازات برنامج شبكة الالياف الضوئية الوطني حتى الآن، وسير العمل عليه، والخطط المستقبلية له، لا سيما وان الحكومة تفكر في آليات لإشراك القطاع الخاص في عمليات تشغيل وصيانة هذه الشبكة التي من المتوقع انتهاء من كل مراحلها في محافظات : الشمال والوسط والجنوب نهاية العام 2019. 

وأشارت الوزيرة الى ان الحكومة ومن خلال وزارة الاتصالات بدأت العمل على عملية التحول الى الاقتصاد الرقمي بتنفيذ عدة مشاريع في الحكومة الالكترونية ومشروع البطاقة الذكية، كما اشارت إلى الحوافز الاستثمارية التي منحت مؤخراً  لقطاع التكنولوجيا في الاردن والهادفة الى تشجيع المستثمرين بالتوسع في اعمالهم وجذب مستثمرين جدد للمملكة  وجعل الاردن مركزا اقليميا في صناعة التكنولوجيا. 

 وخلال الاجتماع قدمت الشركة السعودية للكابلات عرضاً لمنتجاتها و خدماتها في مجال كوابل الالياف الضوئية اشتمل على لمحة عن المصانع المتعددة المنتشرة في عدة دول. 

 و ابدت الشركة اهتماماً في المشاركة في العطاءات الحكومية التي ستطرح مستقبلاً عن طريق برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني.

 يذكر ان شركة الكابلات السعودية تقوم  بتوفير منتجات كابلات وخدمات عالمية مع  تقديم حلول تامة للمشاريع تسليم المفتاح ولشبكات الطاقة والاتصالات حول العالم تتراوح مابين التصميم والهندسة إلى التصنيع. من التركيب والاختبار الى التجهيز للتشغيل.