بدء تنفيذ مذكرة التفاهم "الأردنية العراقية" في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

بدأ الأردن والعراق تنفيذ ما جاء في بنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك خلال الاجتماعات التي عقدت في عمان يوم الخميس الماضي بين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة مع نظيرة وزير الاتصالات العراقي الدكتور نعيم الربيعي الذي يزور المملكة لهذه الغاية وللاطلاع على واقع القطاع في المملكة.

وبحث الوزيران الغرايبة والربيعي خلال اللقاء آليات وخطوات السير قدماً في تنفيذ مذكرة التفاهم التي وُقعّت مؤخراً بين البلدين الشقيقين، وكذلك تم بحث نقل التجارب الأردنية في مجالات التكنولوجيا للأشقاء في العراق، وتمكينهم من الاستفادة منها، وسُبل تعزيز التعاون والفرص الاستثمارية المتاحة، وبما يسهم في تطوير قطاع الاتصالات وخدمات الإنترنت لكلا البلدين. 

وتم عقد لقاءات مع شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرائدة في الأردن، فقد اجتمع الوزيران الغرايبة والربيعي وأمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات، ورئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، مع شركة زين وشركة اورانج وشركة أمنية وشركة الناي وشركة داماماكس وشركة  vtel وتم التركيز على الفرص الاستثمارية بين البلدين في مجالات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 وتعمل وزارة الاتصالات من أجل فتح المجال أمام الشركات الأردنية  الرائدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعاون مع الإخوة في العراق ووضع الخبرات التي طورها الأردن في أثناء انشغال الإخوة في العراق بمحاربة الإرهاب بين أيدي وزارة الاتصالات العراقية والحكومة والقطاع الخاص في العراق، مؤكداً  أن من أهداف الزيارة العراقية للأردن عقد لقاءات مع الشركات الأردنية  لتمرير سعات الإنترنت للعراق من خلال الأردن كمرحلة أولى.

وقال  الوزير الغرايبة أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين الشقيقين  هي بداية الطريق للتعاون الأوسع في كل المجالات، مشيراً أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أصبح ضرورة وأولوية للجميع ويسهم بشكل مباشر في تنمية جميع القطاعات، مؤكداً على أن الأردن وبتوجيهات من جلالة الملك ورئيس الوزراء على أتم الاستعداد لوضع خبراته وتجاربه العملية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي بين أيدي الأشقاء العراقيين للاستفادة منها.  

من جهته أثنى الدكتور الربيعي على تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، وكذلك الشركات المستثمرة في هذا القطاع، داعياً إلى إمكانية الاستفادة من التجارب الأردنية في هذه المجالات لتطوير البنية التحتية للعراق.

واتفق الجانبان على مواصلة عقد اللقاءات التنسيقية لمتابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم والتأكد من الاستفادة العظمى لكلا البلدين من هذا التعاون.