استعراض نتائج "المتسوق الخفي" للخدمات الإلكترونية في الدوائر الحكومية

استعرضت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام مجد شويكة بحضور وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة  وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ومدير عام  دائرة الأراضي والمساحة المهندس معين الصايغ  والمدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز الدكتور إبراهيم الروابدة اليوم الأربعاء نتائج تقرير المتسوق الخفي للخدمات الإلكترونية التي تمّ إطلاقها بداية العام الحالي.

وقد ركزت زيارات المتسوق الخفي على مختلف الجوانب ذات العلاقة بتقديم الخدمات الحكومية بشكل عام والخدمات الالكترونية بشكل خاص حيث فحصت عدداً من الأبعاد أبرزها، مدى توفر المعلومات والارشادات ذات العلاقة بتقديم الخدمات، وتقييم معارف ومهارات مقدمي الخدمات خصوصاً مهارات ومعارف مقدمي الخدمات المعنيين بتقديم التوجيه والارشاد لطالبي الخدمات المطلقة الكترونياً من خلال الأكشاك الالكترونية، ومدى التزام الدوائر المعنية بتوفير المعلومات انسجاماً مع مبدأ حق الحصول على المعلومة، بالإضافة إلى التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.  

وأكدت شويكة خلال اللقاء الذي جرى عقده في وزارة تطوير القطاع العام على أن نتائج التقرير ستساهم في عملية تقييم الأداء المؤسسي والأفراد لا سيما في المؤسسات التي انتقلت لتقديم الخدمات الإلكترونية، مشيرة إلى أنّ عملية التقييم ستتم وفق مبادئ عادلة وشفافة وضمن أهداف قابلة للقياس.

وأوضحت أنّ المرحلة الحالية  تتطلب جدية العمل والاهتمام بصوت المواطن من خلال تعزيز نظام الشكاوى وتطبيق بخدمتكم الذي أطلقته وزارة تطوير القطاع العام مؤخراً، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي للمؤسسات ذات الخدمات الإلكترونية لتقييم مستوى رضا المواطن حولها ومعرفة مواقع الخلل ووضع الخطط لتجاوز الثغرات الموجودة.

وأشارت شويكة إلى أهمية تقييم تجربة الأكشاك الإلكترونية وأماكن انتشارها، وزيادة وعي المواطن  حولها فيما يتعلق بإمكانية حصوله على كافة الخدمات الحكومية إلكترونياً من خلالها، بالإضافة إلى التركيز على جاهزية مكاتب البريد ومحطات المعرفة المنتشرة في المحافظات لتقديم الخدمات إلكترونياً.

وبيّنت أنّه سيتم خلال الربع الأول من العام الحالي إطلاق 10 خدمات الكترونية جديدة وذلك بعد العمل على تقييمها وإخضاعها لعدة معايير للتأكد من جاهزيتها، لافتة إلى أهمية وجود شراكة حقيقية مع القطاع الخاص في هذا المجال