شويكة: تطبيق "التوقيع الالكتروني" لضمان امن وحماية التطبيقات

 اكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة على اهمية انجاز منظومة مفتاح البنية التحتية العام PKI  في عملية التحول الالكتروني في المملكة مشيرة الى ان تطبيق وتفعيل التوقيع الالكتروني الذي يندرج تحت منظومة مفتاح البنية التحتية سيسهم في عملية التحول الى الاقتصاد الرقمي.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي اقيم في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم "الاحد" بمناسبة الاعلان عن اعتماد المرحلة الأولى من إصدار الشهادات الجذرية  لمنظومة مفتاح البنية التحتية العام  في الاردن بحضور امين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات والشريك المسؤول لشركةDeloitte  في الاردن كريم النابلسي ومدير برنامج الحكومة الالكترونية المهندس سامي الدباس وفريق عمل المشروع في الوزارة.
واوضحت الوزيرة شويكة خلال الحفلان النجاح في إصدار الشهادات الجذرية (Key Generation Ceremony)  لمنظومة مفتاح البنية التحتية العام PKI   سيمكننا من توفير بنية تحتية أمنة وداعمة لتطبيق التوقيع  والتوثيق الالكتروني على المستوى الوطني.
واوضحت شويكة ان تطبيق منظومة التوقيع والتوثيق الالكتروني يهدف الى ضمان امن حماية التطبيقات المتعلقة بنظام ادارة الهوية الرقمية والخدمات الالكترونية (العمودية، والمشتركة، والمتداخلة) والشبكة الحكومية الامنة ونظام البريد الالكتروني وحماية الملفات الحكومية وتراسل البيانات بين المؤسسات الحكومية ومتلقي الخدمة.
من جانبه قال النابلسي  ان نجاح الاردن في إصدار الشهادات الجذرية (Key Generation Ceremony) لمنظومة مفتاح البنية التحتية العام سيمكنها من السير قدما في عملية التحول الالكتروني.
وقال اننا سعداء للعمل مع الحكومة الاردنية ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشيرا الى ان قطاع الاتصالات الاردني يشهد تطورا كبيرا مؤكدا على اهتمام شركة Deloitte  في مواصلة العمل مع وزارة الاتصالات.
يذكر ان شركة Deloitte  تعمل على تدقيق مخرجات منظومة مفتاح البنية التحتية العام لاعتمادها عالميا كمنصة موثوقة لإصدار شهادات التوثيق الالكتروني.
وبحسب قانون المعاملات الالكترونية لسنة 2015  فان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي جهة التوثيق الالكترونية للوزرات والمؤسسات الحكومية وسيستفيد من المشروع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمواطنين.
وسيعمل النظام على تنظيم إدارة الهوية الالكترونية الحكومية وغير الحكومية في الأردن و تعريف الممارسات التنظيمية والتشغيلية لمفتاح البنية التحتية العام.
ويهدف المشروع الى توفير خدمات ادارة شهادات التوثيق لتوفير اصدار الشهادات ووقف او الغاء الشهادات، والتحقق من الحالة وتوفير الختم الزمني Time Stamping وتوفير خدمات للتحقق من التوقيع الالكتروني وللوثائق الالكترونية وتوفير مجموعة من المكونات للمستخدم للتعامل مع انشاء وتوقيع الوثائق والتحقق من صحة التوقيع.