الغرايبة: سياسة البيانات المفتوحة تنسجم مع قانون ضمان حق الحصول على المعلومات

تاكيداً على تنفيذ أهداف ومضامين سياسة البيانات الحكومية المفتوحة التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا  في عام 2017 والداعية  إلى تبني الاردن نظام المصدر المفتوح ،وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع الجمعية الاردنية للمصدر المفتوح للتعزيز التعاون في مجالات البيانات الحكومية والبرمجيات مفتوحة المصدر.
وتهدف مذكر التفاهم التي  وقعها يوم امس وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة ورئيس الجمعية الاردنية للمصدر المفتوح عيسى محاسنة  إلى تعزيز التعاون وبناء الشراكة بين الطرفين في مجالات البيانات الحكومية المفتوحة والبرمجيات مفتوحة المصدر والمعايير والتراخيص المفتوحة والإنفتاح التكنولوجي بما ‏ينسجم مع القوانين والتشريعات في المملكة،وبما يضمن وصول المصادر الداخلية والخارجية إلى المعلومات والتكنولوجيا والمواهب. 
 وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة   أكد أن إقرار الحكومة لسياسة البيانات الحكومة المفتوحة يهدف الى إتاحة إمكانية الوصول إلى البيانات ( غير السرية أو المحمية)  والموجودة لدى الجهات الحكومية وتوفيرها بشكل حر ومجاني لمستخدميها  مع ضمان حماية الخصوصية.
واوضح  الوزير غرايبة انه سيتم اعداد التعليمات  والتصنيفات المتعلقة بالبيانات بتشاركية  مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمكتبة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني.
وقال أن سياسة البيانات الحكومية المفتوحة تأتي إستناداً لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات والذي ينص على تسهيل الحصول على المعلومات وضمان كشفها دون ابطاء وبالكيفية المنصوص عليها في القانون.
وأكد الوزير غرايبة ان  سياسة البيانات المفتوحة ستتيح الوصول عبر شبكة الانترنت الى البيانات التي بحوزة الجهات الحكومية بإستثناء البيانات السرية، إضافة إلى تشجيع الإبتكار في إتاحة مزيد من الخدمات التي تلبي إحتياجات الافراد والرياديين وقطاع الاعمال وتعزيز الشفافية وبناء جسور التعاون والثقة المتبادلة بين القطاع العام وكافة القطاعات الأخرى.
من جانبه قال رئيس الجمعية الاردنية للمصدر المفتوح عيسى محاسنة ان الجمعية ستطوع كوادرها  وخبراتها لتعزيز التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير إجراءات ضمان جودة البيانات وإقتراح الآليات والمعايير لنشر البيانات الحكومية المفتوحة من قبل الجهات الحكومية،والتعاون في الترويج لمنصة البيانات الحكومية المفتوحة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ونشر دراسات الحالة وقصص النجاح في استخدام البيانات الحكومية المفتوحة في المملكة.
 وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان، سيتم العمل على تطوير إجراءات ضمان جودة البيانات وإقتراح الآليات والمعايير لنشر البيانات الحكومية المفتوحة من قبل الجهات الحكومية وتنسيق المبادرات المناسبة لتشجيع استخدام البيانات الحكومية المفتوحة في المملكة، وبشكل خاص من قبل المجتمع التقني الاردني، ورفع الوعي حول أهمية وطرق إستخدام البيانات الحكومية المفتوحة وإعداد وبناء القدرات المتعلقة بالبيانات الحكومية المفتوحة لدى الجهات الحكومية ذات الصلة وشركائهم.
وسيتمكن الفريقان بموجب مذكرة التفاهم من التنسيق من أجل نشر مبادئ الاعتماد والمعايير المفتوحة وقائمة تضم المعايير المفتوحة التي تم اعتمادها، وإتاحتها لكل من الجهات الحكومية والعامّة على شبكة الإنترنت والتعاون في مجال الانفتاح والابتكار التكنولوجي والبيانات الضخمة، وذلك من خلال العمل المشترك في مجالات التقنيات المفتوحة والإنترنت المفتوح لمصلحة المجتمع الأردني، لا سيما في مواضيع حماية البيانات الشخصية، والأمن الرقمي، والجوانب التقنية المتعلقة بذلك.