الأحوال المدنية والاتصالات تطلقان سبع خدمات إلكترونية

أطلقت دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سبع خدمات الكترونية متعلقة بشهادات الواقعات الحيوية المسجلة مسبقا مثل الولادة والوفاة والزواج والطلاق والقيد الفردي والعائلي وخدمة الإدلاء بالعنوان المصرح به.
وقال وزير الاتصالات المهندس مُثنّى الغرايبة أنّ الوزارة سارعت بإطلاق الخدمات الإلكترونية لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات ونقل وتقديم موعد اطلاقها من خطة عام 2020 إلى عام 2018. وأضاف ان اطلاق خدمات الشهادات المصدرة كمرحلة أولى سيتبعها خدمة جوازات السفر قبل نهاية العام، مشيرا الى أنَّ إطلاق هذه الخدمات اليوم نابع من أهمية هذه الخدمات بالنسبة للمواطنين وحاجة كل بيت أردني لها، الأمر الذي يدل عليه هو حجم الطلب على هذه الخدمات الذي يصل إلى مليون طلب في السنة. وأوضح أنّ هذه الخطوات من شأنها إحداث فرق وتأثير إيجابي ملموس على حياة المواطنين انسجاماً مع سياسة الحكومة في التخفيف على المواطنين من خلال توفير الكلف والوقت والمواصلات.
وبيّن الغرايبة أنّ إطلاق هذه الخدمات جاء قبل انتهاء مدة الـ 100 يوم التي التزمت الحكومة بها، وبالرغم من أن إطلاق هذه الخدمات لم يكن ضمنما تعهدت به الحكومة لكن فريق وزارة الاتصالات عمل جاهداً لتسريع توفير الخدمات لما فيها من راحة وتسهيل على المواطنين.
وتابع: عملت الوزارة على تخفيض كُلفة انجاز أعمال الأتمتة والكلفة التقديرية الأولية من خلال إلغاء عطاء بقيمة مليون ونصف مليون دينار والاستفادة من نطاق عمل عطاء سابق بدون كلف إضافية، وتم توفر الخدمات باستخدام منصة لتطوير الخدمات تسمح بتسريع تقديم الخدمات تعتبر القائدة في هذا المجال حسب تقارير جارتنر العالمية.
وأشار إلى أنّه بإطلاق هذه الخدمات يتمكن المواطن من التسجيل والطلب على الخدمة بدون الحاجة الى الحضور الشخصي لدائرة الأحوال المدنية والجوازات، وبإمكانه الحصول عليها وهو في منزله أو مكان عمله من خلال القيام بالتسجيل والدفع الإلكتروني بشكل مكتمل دون الحاجة لزيارة أولى للأحوال المدنية لتفعيل الحساب، وان استلام الوثائق يتم بواسطة البريد الاردني أو من خلال شركة أرامكس بسهولة ويسر.    وقال إنّه تم تبني التقنيات الحديثة والمتطورة بأقصى درجات الامان والحماية، لافتاً إلى أنّه يتم التأكد وتوثيق المعلومات للتحقق من هوية المستخدم من خلال ثلاث خطوات هي صورة المستخدم مع صورة هويته الشخصية، وبريد إلكتروني ورقم الهاتف إضافة إلى الاستلام عن طريق الهوية الشخصية.  وقال إننا ملتزمون بتحديد أولوياتنا بأتمتة الخدمات الإلكترونية حسب مدى طلب المواطنين على الخدمات وحاجتهم لها.
وقال مدير عام دائرة الأحوال المدنية فواز الشهوان إن اطلاق الخدمات الإلكترونية جاء انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الداعية دوما للتسهيل على المواطنين وتماشيا مع تقديم خدمات الدائرة إلكترونيا وصولاً لتنفيذ خطة التحول الإلكتروني للدائرة.
وبين ان اطلاق هذه الخدمات جاء كمرحلة اولى وسيتبعها مراحل لاحقة في نهاية العام الحالي، مبينا أن الدائرة تصدر سنويا ما يقارب مليون شهادة ما يعزز تقديم الخدمة المثلى للمواطنين والتسهيل عليهم. ولفت إلى أن بإمكان المواطنين طلب الخدمة عن طريق البوابة الإلكترونية للدائرة وتطبيق خاص عبر الهاتف الذكي جنبا إلى جنب مع الحضور الشخصي للدائرة وطلب الخدمة واستكمالها في المكتب المختص، مبينا ان المغتربين خارج المملكة بإمكانهم التقدم بطلب الخدمة عن طريق التطبيق او الحضور الى السفارة، مشيرا الى ان الشهادة سيتم طباعتها واستلامها من السفارة ذات العلاقة. وعن كيفيه تقديم الخدمة قال الشهوان انه يتوجب على طالب الخدمة فتح حساب إلكتروني يتم تفعيله للمواطن من خلال ارسال صورته مع صورة البطاقة الشخصية، بعدها يقوم مكتب القبول الإلكتروني في الدائرة بالتحقق من الحساب وتفعيله، مشيرا الى ان الدائرة وقعت اتفاقية مع شركة البريد الأردني وشركة أرامكس لغايات توصيل الخدمة للعنوان الذي يضعه المواطن.