اللجنة التوجيهية للحكومة الالكترونية تناقش جاهزية الخدمات الالكترونية التي ستطلق مطلع العام المقبل

​        عمان   23 كانون الاول 2017  
     ناقشت اللجنة التوجيهية لبرنامج الحكومة الالكترونية خلال اجتماعها اليوم  برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير تطوير القطاع العام  مجد شويكة جاهزية  الخدمات  الالكترونية  العشر ذات الأولوية  التي سيتم اطلاقها  بداية العام القادم 2018 ، وسير العمل في خطط التحول الإلكتروني 2017 -  2020  . 
   وشارك في الاجتماع   وزراء الداخلية غالب الزعبي والشؤون البلدية  المهندس وليد المصري والصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب   القضاة ووزير العدل الدكتور عوض ابو جراد المشاقبة وامين عمان الدكتور يوسف الشواربة والامناء العامين لوزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات وتطوير القطاع العام المهندس فايز النهار   ومها البهو من البنك المركزي الاردني . 
    واقرت اللجنة التوصيات التي تضمنتها الخطة  ليتم رفعها الى مجلس الوزراء والتي تتضمن إخضاع كافة الخدمات الحكومية الإلكترونية للفحص من ناحية البنية التحتية، وأمن وحماية المعلومات، و رحلة المستخدم  من قبل  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قبل إطلاق هذه الخدمات ، والزام الجهات الحكومية والامنية بتوفير  بياناتها على نظام الربط البيني وفقاً للتعليمات التي سبف وأقرها مجلس الوزراء  لتوفير  خدمات إلكترونية مكتملة للمواطن ، وإعداد خطط تنفيذية من قبل المؤسسات الحكومية لتطبيق مخرجات دراسة إعادة هندسة الإجراءات على أرض الواقع . 
    كما تضمنت التوصيات الموافقة على البدء بالمرحلة الثانية من  خطة التحول الالكتروني والايعاز للوزارات والدوائر التابعة لها وهي وزارات  الزراعة،و البيئة، والعمل، والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والنقل، والخارجية وشؤون المغتربين، والشؤون البلدية، اضافة الى وزارة السياحة والآثار بإعداد خطط التحول الالكتروني بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .  
     وقالت شويكة خلال الاجتماع ان حرصنا على تقديم  وتسريع الخدمات الالكترونية ياتي تنفيذا لتوجيهات  جلالة الملك عبدالله الثاني بالتخفيف على المواطنين مشيرة الى انه بتقديم الخدمات الالكترونية ستنطلق المملكة  الى مرحلة جديدة من التطور في الأداء الحكومي، واننا عملنا مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وشركاء الخدمة على ان تكون رحلة المستخدم ميسرة ونحرص على معالجة اية  عوائق  تعترض تقديم هذه الخدمات .  
   واكدت على اهمية  ايلاء  موضوع  امن المعلومات العناية القصوى وان يتم تقديم الخدمات الالكترونية بمنتهى الامان ومعالجة اية ثغرات امنية قد تحدث عند تقديم هذه الخدمات خاصة وان موضوع الدفع الالكتروني يعد من اهم  عناصر تقديم الخدمات الالكترونية .  
   واشارت  شويكة  جاهزية عدد من  الوزارات والمؤسسات  الحكومية لتقديم خدمات الكترونية  مع بداية العام المقبل  وهي  دائرة الاراضي والمساحة / خدمتي اصدار مخطط اراضي واصدار سند تسجيل  ، ووزارة العدل / خدمة اصدار شهادة عدم محكومية ، وامانة عمان / 4 خدمات تشمل معاملات تجديد رخص المهن ،  والاستعلام عن ودفع المخالفات ، والاستعلام عن  ودفع المسقفات  ، والاستعلام عن ودفعات تحققات ارض  ، و3 خدمات في مؤسسة الضمان الاجتماعي / هي خدمة الاشتراك بالضمان ،  وخدمة الاستعلام عن ودفع الاشتراك الاختياري للافراد ،  وخدمة الاستعلام عن ودفع الاشتراك للشركات . 
   واكدت انه سيتم خلال المرحلة الثانية اطلاق عدد من الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات الحكومية والتي يجري العمل حاليا على فحصها او فر مرحلة طرح عطاءاتها ، متوقعة ان يتم اطلاق 79 خدمة في عام 2018 موزعة على 28 خدمة في وزارة الصناعة والتجارة و11 خدمة في وزارة العمل و10 خدمات في وزارة الداخلية و7 خدمات في مديرية الدفاع المدني و5 خدمات في وزارة السياحة و6 خدمات في امانة عمان و6 خدمات في دائرة مراقبة الشركات و3 خدمات في دائرة الاراضي والمساحة وخدمة واحدة في كل من ديوان الخدمة المدنية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة المخابرات العامة .  
واستعرضت  ما تم انجازه فيما يتعلق باعادة هندسة الاجراءات  في عام 2017 والتي وصلت الى 243 خدمة  فيما كان المخطط له 134 خدمة ،  واتمتة 36 خدمة فيما كان المخطط له اتمتة 25 خدمة . 
  وقالت شويكة انه تم  افتتاح 65 محطة الكترونية ( اكشاك ) لتقديم الخدمات في عدد من  المؤسسات وبعض اماكن التجمعات وتعيين 330 متدربا في 278 مكتبا بريديا منتشرة في جميع انحاء المملكة مزودين بالواح الكترونية لتقديم الخدمات للمواطنين اضافة الى استعداد 124 محطة معرفة في عدد من مناطق المملكة لتقديم هذه الخدمات  .  
      من جهتم اكد اعضاء اللجنة  على اهمية هذه الخدمات للمواطنين  ودورها في التخفيف عليهم وانعكاساتها الايجابية على الاقتصاد الاردني لما لها من دور في تخفيف الضغط على المؤسسات الحكومية التي تقدم الخدمات  وعلى البنية التحتية والمرافق المختلفة . 
ودعوا  الى  اهمية  الاسراع  في  انجاز العديد من الخدمات الاخرى وحرصهم  بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تذليل مختلف الصعوبات التي تواجه تقديم الخدمات ، واهمية تشجيع المواطنين  وتحفيزهم لاستخدام  هذه الخدمات ا . 
    وكان مدير برنامج الحكومة الالكترونية المهندس احمد ابو عماره  قدم عرضا عن ما تم انجازه  من تدريب 165 موظفا من 4 مؤسسات على 9 خدمات  وتدريب 124 مدربا من محطات المعرفة اضافة لما يتم القيام به من حملة ترويجية في مختلف وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي تحت شعار " خدمات حكومية ... فقط الكترونية " .