وزارات ومؤسسات تبدأ باختبار خدمات التحول الالكتروني اردن رقمي

بدأ عدد من الوزارات والمؤسسات الرسمية عملية اختبار للخدمات التي تاتي ضمن خطة التحول الالكتروني ، التي اقرتها الحكومة وتنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع عدد من الشركاء .

وسيتم اعتبارا من بداية العام القادم 2018 تقديم عشر خدمات الكترونية بشكل حصري دون تقديمها بالطرق التقليدية في عدد من الدوائر الخدمية وصولا الى اردن رقمي ، والتي جاءت في اطار خطة لتوفير خدمات الكترونية مقدمة للمواطنين والمستثمرين بما يسهم في توفير الوقت والجهد على المواطنين والمستثمرين.

وقد عرضت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير تطوير القطاع العام مجد شويكة امام مجلس الوزراء مؤخرا تقريرا تضمن تقدم سير العمل بخطط التحول الالكتروني اردن رقمي .

وبينت شويكة خلال تقديمها العرض عن سير العمل بالخطة عن شهر تشرين الاول ان العمل مستمر في مشروع اردن رقمي وستتم اعادة هندسة للإجراءات في العديد من الوزارات والدوائر الخدمية خلال الاعوام 2017 - 2020.

واشارت الى ان عدد الخدمات الفعلي التي تم طرح عطاءات لها لإعادة هندسة اجراءاتها من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2017 بلغ 287 خدمة في كل من هيئة تشجيع الاستثمار ودائرة الاراضي والمساحة ووزارتي الصحة والصناعة والتجارة وادارة التامين الصحي وامانة عمان .

وفيما يتعلق باتمتة الخدمات في عام 2017 بينت شويكة انه جاري العمل على اتمتة 75 خدمة في وزارة الصناعة والتجارة وامانة عمان ووزارة العمل ودائرة الاراضي والمساحة ووزارة السياحة ووزارة المالية والجمارك ودائرة مراقبة الشركات وديوان الخدمة المدنية .

وفيما يتعلق بالخدمات التي سيتم اعادة هندسة اجراءاتها في عام 2018 فتبلغ 462 خدمة موزعة على هيئة الاستثمار ومراقبة الشركات والاراضي والمساحة ووزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والتامين الصحي وامانة عمان ووزارة المالية ووزارة العدل وترخيص السواقين والمركبات .

وفيما يتعلق باتمتة الخدمات في عام 2018 اوضحت انه سيتم اتمتة 136 خدمة موزعة على هيئة الاستثمار ووزارة العدل وامانة عمان والصناعة والتجارة والتامين الصحي ووزارة الصحة ودائرة ترخيص السواقين والمركبات .

وفيما يتعلق بالخدمات التي سيتم اعادة هندسة اجراءاتها في عام 2019 فتبلغ 97 خدمة في كل من وزارتي الداخلية والعدل .

وفيما يتعلق باتمتة الخدمات في عام 2019 بينت شويكة انه سيتم اتمتة 131 خدمة في كل من وزارة الداخلية والتامين الصحي والاحوال المدنية والجوازات ووزارتي الصحة والمالية .

وفيما يتعلق بالخدمات التي سيتم اعادة اتمتتها في عام 2020 فتبلغ 293 خدمة في كل من دائرة الاراضي والمساحة ووزارة الصناعة والتجارة ودائرة الاحوال المدنية والجوازات وامانة عمان ووزارة العدل وترخيص السواقين والمركبات ووزارتي الداخلية والمالية .

واشارت شويكة الى ان هذه الخدمات وعددها جاءت حسب الخطط المعدة من قبل الوزارات والمؤسسات المعنية .