مذكرة تفاهم لتطوير وتشغيل خدمات تقديم الإقرارات الضريبية الكترونياً

 بين وزارة "الاتصالات" و " دائرة الضريبة" و"ضريبتك للاستثمار"
مذكرة تفاهم لتطوير وتشغيل خدمات تقديم الإقرارات الضريبية الكترونياً
عمان
وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات وشركة ضريبتك للاستثمار مذكرة تفاهم لتطوير وتشغيل خدمات تقديم الإقرارات الضريبية الكترونياً. 
ووقع الاتفاقية كل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي والرئيس المؤسس لشركة ضريبتك للاستثمار محمد قرشي، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة "ضريبتك" زياد قاسم.
وبموجب مذكرة التفاهم ستقوم شركة ضريبتك للاستثمار وهي شركة اردنية مدعومة من "اويسس 500" إحدى المؤسسات المتفرعة من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، بتطوير وتشغيل خدمات تقديم الإقرارات الضريبية الكترونياً، لصالح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بما يساهم في رفع مستوى  الخدمات المقدمة الكترونياً.
وسيتم إتاحة الخدمات التي تقدمها "ضريبتك" لجميع المكلفين ستخدمين وأفراد وشركات" مطلع العام المقبل، وبأنظمة مواكبة لأحدث التقنيات العالمية في مجالات خدمات الإقرارات الضريبية الكترونياً، ولتجاوز التحديات والصعوبات الحالية التي يعاني منها المواطنين لدى تقديمهم إقراراتهم الضريبية.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة على هامش توقيع مذكرة التفاهم، أن هذه المذكرة تأتي انسجاما مع عملية التحول الالكتروني التي تنفذها وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة كافة، مشيراً  أن الخدمات الالكترونية التي تقدمها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تُعد من الخدمات الالكترونية  المصنفة بأنها ذات طلب مرتفع وذات قيمة مضافة لــــــــ "المستخدمين و الافراد والشركات" وللاقتصاد الوطني بشكل عام.
وأضاف الغرايبة أن الوزارة تعمل حالياً على تطوير عدداً من الخدمات الالكترونية، وسيتم الإعلان عنها وإطلاقها قريباً، لتضاف إلى عشرات الخدمات الالكترونية التي تم إطلاقها سابقاً، مشيراً إلى أن الوزارة ستواصل عملية التحول الالكترونية، وصولاً  إلى اردن رقمي.
من جانبه أكد مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي  أن دائرة الضريبة تسعى لتقديم افضل الخدمات لمتلقي الخدمة، وأنها ستواصل تطوير الخدمات الالكترونية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة وتقديمها بجودة عالية.
وقال رئيس مجلس إدارة “أويسس500″ مروان جمعة أن شركة "ضريبتك" إحدى الشركات التي استثمرت بها "أويسس500"، وتعتبر من الشركات الصاعدة في مجال التكنولوجيا المالية في الأردن، مثمناً الجهود الكبيرة لكل من "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" و"دائرة ضريبة الدخل والمبيعات" وشركة "ضريبتك" لتطوير نظام جديد وحديث لتقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية.
وأكد جمعة على أهمّية استمرار تعاون "أويسس500" مع "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" و"دائرة ضريبة الدخل والمبيعات" في المشاريع القادمة.
الرئيس التنفيذي لشركة ضريبتك زياد قاسم قال "إن هدفنا الأساسي هو التعاون من أجل تحقيق نقلة نوعية على صعيد جودة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الدائرة لجميع المكلفين من خلال تطوير نظام إلكتروني ذكي وواضح وسهل الاستخدام، بهدف رفع مستوى الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين."
وثمّن قاسم جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات في تفعيل الشراكات الوطنية الهادفة لتطوير خدمات تعتمد أحدث التقنيات العالمية بما يرتقي وتطلعات المواطنين.