الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تناقش سير العمل في الخدمات الالكترونية للاراضي والمساحة

        ناقش اجتماع عقد في  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جاهزية  دائرة الاراضي والمساحة لتقديم خدمات اصدار مخطط اراضي واخراج سند التسجيل  الكترونيا واعادة هندسة الاجراءات واتمتة بعض الخدمات التي تقدمها الدائرة  . 
     وقالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة خلال الاجتماع الذي حضره وزير المالية عمر ملحس ان دائرة الاراضي والمساحة تعد من المؤسسات الحكومية التي تقدم خدمات هامة للمواطنين وقطاع الاعمال وهي من المؤسسات التي شملها قرار مجلس الوزراء بوقف تقديم بعض خدماتها بطرق تقليدية ورقية وحصر تقديمها الكترونيا فقط وذلك اعتبارا من بداية العام المقبل  .
   واشارت الى ان مجلس الوزراء وافق على خطة حكومية لزيادة استخدام الخدمات الالكترونية واتمتة  الإجراءات الحكومية ضمن منهجية التحول الالكتروني ، وهي ترتكز على اعادة هندسة اجراءات واتمتة خدمات عدد من الوزارات والدوائر والتقليل من استخدام الورق باتباع الحلول التكنولوجية للوصول الى حكومة  لا ورقية عام 2020 . 
   واكدت  بحضور امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات ومدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ  ومختصين من برنامج الحكومة الالكترونية ودائرة الاراضي  على سرعة انجاز هذه الخدمات وفحص مدى الجاهزية لتطبيق الخدمات في الموعد المقرر والبدء بالترويج لهذه الخدمات وتوفير أماكن  لتقديمها الكترونيا  وادخال المكاتب البريدية ضمن خطة العمل لوضع اجهزة للخدمات الالكترونية داخل هذه المكاتب  خاصة وانها منتشرة في مختلف مناطق المملكة . ً
  واشارت الى  ضرورة تجاوز اية عوائق او ثغرات امنية تعترض تقديم هذه الخدمات لان توفيرها في الوقت المحدد هو مسؤولية وطنية جاءت استجابة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في تقديم خدمات ميسرة تمس حياة المواطنين . 
   ودعت الى توفير برامج على الهاتف المحمول تسهل الحصول على الخدمات اضافة الى إعادة هندسة الاجراءات في دائرة الاراضي بهدف التسهيل على طالب الخدمة
   من جهته اكد وزير المالية عمر ملحس على ضرورة توفير الخدمات الالكترونية الكاملة   في دائرة الاراضي والمساحة باسرع وقت ممكن  وفق اعلى المواصفات وتوفير سعات كبيرة تستوعب اي ضغط  متوقع عليها .
وقال ان دائرة الاراضي والمساحة تعمل على تعديل بعض التشريعات لتواكب استخدام التكنولوجيا وخاصة المتعلقة بالتوقيع والدفع الالكتروني .
وأشار ملحس الى  توجه  وزارة المالية ودائرة الاراضي والمساحة لتقديم الخدمات الالكترونية مجانا او تخفيض نسبة الرسوم على اصدار سند التسجيل ومخطط الاراضي وبعض خدماتها الاخرى في حال تم استخدامها الكترونيا بهدف تشجيع المواطنين على استخدام  التكنولوجيا في هذه الخدمات . 
    وتوقع ان يتم اطلاق المزيد  من الخدمات الالكترونية سواء في دائرة الاراضي او دوائر وزارة المالية . 
   وابدى المشاركون في الاجتماع ملاحظاتهم حول خدمات دائرة الاراضي والمساحة فيما يتعلق  بفحص الجوده وامن المعلومات  والبنية التحتية ومتطلبات الربط مع الشبكات ورحلة المستخدم .