وزارة الاتصالات تُعلن أسماء الفرق الفائزة في هاكاثون النقل العام

 
أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أسماء الفرق الفائزة في "هاكاثون" تطوير تطبيق للنقل العام، بحضور الجهات الداعمة من الوزارات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.
وفاز في المراكز الثلاثة الأولى كل من: فريق تطبيق مشواري بالجائزة الأولى وقيمتها 10000 دينار، وفريق cyborgs Technology بالجائزة الثانية وقيمتها 5000 دينار، وفاز بالجائزة الثالثة فريقان وهما mid or feed و روبوتاك وقيمتها 3000 دينار لكل منهما.
ويهدف "الهاكاثون" لتطوير تطبيق لخدمات النقل العام واستخدامه عبر الهواتف الذكية، يتضمن ميزات تُسهل من استخدام وسائط النقل العام في المملكة، من خلال تحديد مواعيد انطلاق ووصول الحافلات، ومساراتها ومخططات رحلاتها، ومزايا أخرى تحسن من خدمات النقل العام ومواعيدها.
وتم اختيار الفرق الثلاثة الفائزة من قبل لجنة تحكيم مختصه، تم تشكيلها لهذه الغاية، وضمت خبراء من جهات عدة، "حكومية وقطاع خاص ومنظمات مجتمع مدني".
وهنأ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفرق الثلاثة الفائزة، وثمن جهود جميع الفرق المشاركة في "الهاكاثون" الذي شهد خلال مراحله نشاطاً وعملاً متواصلاً من قبل الجميع، داعياً الفرق المشاركة إلى مواصلة العمل و تطوير مهاراتهم وقدراتهم، لأن الفرص متاحة أمامهم دائماً، وأنهم قادرون على صناعة التغيير في المجالات كافة.
وقال الوزير الغرايبة أنه سيتم الإطلاق التجريبي للتطبيق خلال الربع الأول من العام المقبل "2019"، في محافظة جرش، للوقوف على أبرز المشاكل في عملية التنفيذ التجريبي وحلها، ومن ثم سيتم الإطلاق تباعاً في باقي محافظات المملكة، الامر الذي سيسهم وبشكل فاعل في حل مشاكل النقل العام من ناحية مواعيد الانطلاق والوصول، وتتبع مسارات الحافلات وتحديد أماكنها وغيرها من المزايا الأخرى التي قد يحتاجها مستخدمي خدمات حافلات النقل العام.
وأكد أن فكرة إطلاق "الهاكاثون" وإتاحته أمام المطورين والمبدعين الأردنيين،  يأتي من منطلق إيمان الحكومة بالطاقات الشبابية والرياديين والمبدعين الاردنيين من جهة، وقدرتهم على تطويع التكنولوجيا لإيجاد الحلول الملائمة والمناسبة للمساهمة في حل مشاكل النقل العام من جهة اخرى.
وأشاد الغرايبة بجهود فريق العمل في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المنفذ والمشرف على فعاليات "الهاكاثون" وعملهم المتواصل وبروح الفريق الواحد، مما كان له الأثر المباشر والفاعل في نجاح فعاليات "الهاكاثون" في مراحله كافة.
ووصل عدد الفرق المشاركة في المرحلة الأولى من الهاكاثون 25 فريقاً من المطورين والمبدعين الأردنيين، تأهل منهم 10 فرق للمرحلة النهائية، وتم اختيار الفرق الفائزة بــــ "الهاكاثون" من قبل لجنة التحكيم.
الجدير بالذكر أنه تم إطلاق "الهاكاثون" بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و وزارة النقل، و وزارة الشباب، وهيئة تنظيم قطاع النقل البري، وأمانة عمان الكبرى، ومؤسسة ولي العهد، ونادي شباب عمان بالشراكة مع حملة "معاً نصل" الشعبية، إحدى حملات منصة "تقدم"، ومبادرة "تحول"، حيث تم بناء تطبيق "خطوطنا" بجهود سابقة لمتطوعي "معا نصل" والذين عملوا على إصدار أول خريطة لخطوط النقل في عمان، وإصدار تطبيق في العام 2017، وأيضا بالشراكة مع الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية، ومؤسسة أنا اتعلم، والجمعية الاردنية للمصدر المفتوح، ونادي إبداع الكرك وشركة المتكاملة للنقل، وتم التعاون مع شركة العائلة للإنتاج الفني الإعلامي لإعداد الفيديوهات الترويجية لـــ "لهاكاثون".