إطلاق الموقع الالكتروني "إي- دليل" على بوابة الحكومة الالكترونية

   اطلق  على بوابة الحكومة الالكترونية اليوم الموقع الالكتروني "إي- دليل" بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارتي التربية والصحة  وشركة كنز .
وجاء الاطلاق برعاية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة  وحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز وامين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات ورئيس مجلس الادارة رئيس هيئة المديرين في شركة كنز مروان جمعة .
وقالت شويكة ان اطلاق موقع اي دليل على بوابة الحكومة الالكترونية هو ثمرة للشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث يهدف الى توفير  بوابة الكترونية موحدة للوصول إلى مواقع ومعلومات الاتصال الخاصة بالمؤسسات الحكومية بطريقة بسيطة وسهلة من خلال أدوات مختلفة ستفيد المستخدم في الوصول إلى المعلومة المطلوبة.
واكدت على اهمية الموقع في الوصول إلى بيانات مواقع ومعلومات الاتصال الخاصة بالمؤسسات الحكومية والتي تعمل على مساعدة اصحاب القرار  في التخطيط السليم والمساهمة في اتخاذ القرار واتاحة المعلومات امام الجهات المانحة .
واشارت الى انه  سبق وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركة كنز ضمن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في منطقة البحر الميت  في عام 2015  بهدف اتاحة البيانات المتعلقة بمؤسسات القطاع العام للجمهور ، لافتة الى انه تم تقديم الموقع مجانا على بوابة الحكومة الالكترونية .
من جهته قال الدكتور الرزاز ان  نشر بيانات وزارة التربية والتعليم على موقع اي دليل  ذات اهمية كبيرة للمواطن وتعود عليه بالمنفعة في معرفة المعلومات عن المدارس وخدمات الوزارة مشيرا الى قيام الوزارة بالعمل على اعداد تصنيف للمدارس وستكون متاحة على الموقع حال الانتهاء منها لوضع اولياء الامور والمواطنين  بكل التفاصيل المتعلقة بالمدارس التي تهم المجتمعات المحلية  . 
من جانبه بين جمعة ان المرحلة الاولى من المشروع تتضمن  توفير بيانات المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وبيانات المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة حيث ان بيانات التربية والصحة يحتاجها حوالي 90 % من المواطنين ، مشيرا الى ان الخدمات التي سيقدمها الموقع الالكتروني تتضمن  البحث عن معلومة محددة من البيانات ، والبحث من خلال حقول مختلفة حسب القطاع المطلوب ، وعرض كامل لمعلومات البيانات باللغة العربية ، ورؤية البيانات على الخريطة والبحث من خلال الخرائط .
وقال انه يستفيد  من الموقع الالكتروني كل من المواطنين  وصناع القرار ، والمستثمرين ، ورواد الأعمال ، والمؤسسات غير الحكومية .
يذكر انه يتم الحصول على الخدمة من خلال الدخول إلى بوابة الحكومة الالكترونية عبر الرابط
  ( https://jordan.gov.jo)   ثم النقر على أيقونة " إي- دليل" أو يمكن الوصول مباشرة للموقع الالكتروني من خلال الرابط    (   http://www.e-daleel.gov.jo)