أمانة عمان تطلق 14 خدمة الكترونية جديدة

أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مُثّنى الغرايبة عن إطلاق 14 خدمة الكترونية جديدة خلال نيسان الجاري أمام المواطنين . جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في قاعة مجلس أمانة عمان . 
وقال الشواربة " نلتقي اليوم مع الشريك الاستراتيجي والداعم الرئيسي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على منصة الانجاز وبخطوات عملية حقيقية لمشروع التحول للخدمات الالكتروني الذي جاء تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتقديم أفضل الخدمات للمواطن . 
واضاف من حق المواطن تحصيل الخدمة من أي موقع كان دون مراجعة الدوائر بما يسهم في تبسيط الاجراءات وتحقيق الحيادية والنزاهة والسرعة في اتخاذ القرارات ومحاربة الفساد . 
وتابع مع إطلاقنا اليوم لـ 14 خدمة جديدة في نيسان الجاري يصل مجموع الخدمات الالكترونية الى 26 خدمة وبنسبة إنجاز 36 % ، فيما سيتم في حزيران المقبل اطلاق 18 خدمة الكترونية ، وفي شهر ايلول المقبل 16 خدمة لنصل مع نهاية العام الجاري الى ما نسبته 70 % . 
وأعرب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مُثّنى الغرايبة عن تقديره للجهود الملموسة التي تبذلها الأمانة في برنامج التحول الإلكتروني والتي تعد من أنشط المؤسسات القائمة على هندسة وأتمتة الخدمات وبخطى ثابتة . 
وكشف أنه مع نهاية العام الجاري ستتاح خدمة التوقيع الالكتروني ، وخلال العامين المقبلين إنجاز 175 خدمة الكترونية بالتعاون مع الشركاء من مؤسسات الدولة ، لافتا المهندس الغرايبة الى اهمية وسائل الاعلام في الترويج للخدمات الالكترونية الى جانب ريادي الأعمال في الاردن . 
وتابع الشواربة في رده على أسئلة الاعلاميين أن الامانة وضعت خطة مدتها 3 سنوات لإنجاز مشروع التحول الالكتروني بحيث تكون كافة الخدمات مع نهاية عام 2020 الكترونية ، وان العمل في التحول الالكتروني يجري بالتنسيق الكامل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . 
وجدد أمين عمان دعوة المواطنين الى عدم الخضوع لاي إبتزاز وتصويب الأوضاع للوصول الى حلول بعيدا عن أي اجراءات غير قانونية ، لافتا ان محاربة الفساد هي مسؤولية مشتركة بين الجميع . 
وأكد أن الحقوق القانونية للموظفين المتأثرين من مشروع التحول الالكتروني لن تمس وسنعمل على الاستفادة منهم بقطاعات اخرى تحتاج الى عنصر بشري ووفق برامج تدريب وتأهيل مناسبة . 
وشدد أن الزامية الخدمات الإلكترونية هي الكفيل بنجاح المشروع ، وان الخدمة التي سيعلن عن تقديمها الكترونيا لن يقبل المراجعة بها أو التقدم ورقيا . 
وبين أهمية إعتياد المواطن على الخدمات الإلكترونية والتعامل معها لافتا الى أن دائرة ضبط ناقلات الامراض ورعاية الحيوان تعاملت عام 2018 مع 54 الف طلب الكتروني . 
من جانبه بين مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الامانة سلطان الخرابشة أن عدد الخدمات المخطط اعادة هندستها للعام الجاري تبلغ 34 خدمة ، وان عدد الخدمات المخطط اتمتتها العام الجاري 34 خدمة . 
واضاف تم طرح عطاء لاتمتة 26 خدمة تم اعادة هندستها وسوف يتم اطلاقها بداية عام 2020 ، فيما بلغ عدد الخدمات التي لم يتم اعادة هندستها ( 40 ) خدمة وسوف يتم العمل عليها عام 2020 من قبل موظفي الامانة . 
وشارك في الحوار وطرح الأسئلة عدد من أعضاء مجلس الأمانة حول عدد من البنود المتعلقة بالتحول الإلكتروني ومدى الإنجاز . 
وتشمل الخدمات التي تم إطلاقها خدمة إصدار الشهادات الطبية للعاملين في المؤسسات(شهادة خلو أمراض (،طلب صورة طبق الأصل عن تصريح دفن الموتى ، إتلاف المواد الغذائية بناءً على الطلب ، اصدار وتجديد رخصة اقتناء حيوان آليف ( كلب ) ضمن حدود امانة عمان . 
اصدار تصريح معرش بطيخ و شمام / موسمي ، طلبات مكافحة الحشرات والقوارض للمؤسسات (الحكومية) ، الاعتراض على رسوم جمع ونقل وطمر النفايات ، اعتراض على مخالفة سير «كاميرا » أو «أدخلت» بالخطأ، كشف مخالفات المركبات وذلك لغايات الاستفادة من خصم التأمين ، دفع المخالفات من خلال رمز الاستجابة السريع (QR) ، دفع مطالبات مخالفات مديرية رقابة الاعمار ؛ الدفع الكلي لضريبة الابنية والاراضي «المسقفات» ، اصدار كرت الاتجاه لغايات تجديد التراخيص لوسائط النقل العام .
وحضر المؤتمر الصحفي نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة المهندس أحمد ملكاوي ونوابه والمفتش العام وعدد من مسؤولي الأمانة المعنيين .