الاردن يشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

      يشارك الاردن دول العالم غدا الخميس الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يصادف في السابع عشر من شهر ايار من كل عام.
واختار الاتحاد الدولي للاتصالات شعار هذا العام تحت عنوان " تمكين الجميع من الاستخدام الإيجابي للذكاء الاصطناعي" .
    ويعد هذا اليوم فرصةً لإذكاء الوعي بالإمكانيات والفرص التي يوفرها استعمال الإنترنت وغيرها من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)  لشتى المجتمعات وقطاعات الاقتصاد بما يسهم في سد الفجوة الرقمية بين المجتمعات والدول.
     ويعتبر الذكاء الاصطناعي من التكنولوجيات الطليعة وينطوي على إمكانات كبيرة يتعين الاستفادة منها مع إدراك مختلف التحديات، وشهدت السنوات الأخيرة تقدماً هائلاً في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، تحقق بفضل التطورات الهائلة في مجالات داعمة من قبيل البيانات الصخمة والتعلم الآلي والقدرة الحاسوبية وسعة التخزين والحوسبة السحابية وغيرها.
      وبدأت التكنولوجيات القائمة على الذكاء الاصطناعي تظهر كعنصر أساسي للأدوات الاستباقية والتطبيقات المستخدمة لمساعدة الناس في التمتع بحياة أفضل عن طريق تحسين الرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والزراعة والنقل ومجموعة واسعة من الخدمات الأخرى.
     واحتفالا في هذا اليوم  تدعو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  مشاركة جميع أصحاب المصلحة من أجل الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي على أكمل وجه ، والى دعم البحث والتطوير وتوسيع نطاقهما من أجل استيعاب واستكشاف الفرص حيث يكون للذكاء الاصطناعي أكبر تأثير محتمل، خاصةً فيما يتعلق بتأثيره على تحقيق أهداف التنمية المستدامة،وتحديد الطريقة التي سيساهم بها الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مثلا من خلال تحسين كفاءة الأنظمة أو المنهجيات اللازمة لدعم صنع القرار استناداً إلى الأدلة.
    كما تدعو الى الى دعم الجهود الدولية بشأن الأنشطة التعاونية في جميع القطاعات والبلدان لتشجيع الابتكار باستخدام الذكاء الاصطناعي وتشجيع تبادل الخبرات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي عبر القطاعات والحدود اضافة الى ربط استخدام الذكاء الاصطناعي بسياق الاحتياجات الإقليمية والوطنية.