وزارة "الاتصالات" تعلن نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017

وزارة "الاتصالات" تعلن نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017
90.3 % من الأسر يتوفر لديها هاتفاً خلوياً ذكياً و 89 % لديها اشتراك إنترنت و 33% من الأسر  تمتلك أجهزة حاسوب
أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل المنازل للعام 2017.
وأظهرت نتائج المسح ارتفاعاً في نسبة الأسر التي يتوفر لديها إنترنت في المنازل إلى 88.8% مقارنة بما نسبته  80.8% للعام 2016، و90.3% من الأسر يتوفر لديها هاتفا ذكياً.
كما أظهرت نتائج المسح ارتفاعاً في نسبة الأسر التي تمتلك حاسوباً شخصياً أو محمولاً إلى حوالي 33%  مقارنة مع حوالي 31% في عام 2016.
ويهدف المسح الذي تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإعداده سنوياً بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة، إلى توفير قاعدة بيانات خاصة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين الأسر الأردنية، مثل انتشار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستخدام الأسر لخدمات الحكومة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية إضافة إلى حجم الإنفاق الشهري على هذه الخدمات.
 
وفيما يلي نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017 بالتفصيل.
 
الحاسوب الشخصي/ المحمول
وفيما يتعلق بالحاسوب الشخصي/المحمول، أظهرت نتائج المسح أن (32.8%) من الأسر يتوافر لديها جهاز حاسوب،  في حين ارتفعت هذه النسبة مقارنةً بالعام الماضي بحوالي نقطتين مئويتين.
وقد أظهرت نتائج المسح أن السبب الرئيسي لعدم توفر الحاسوب لدى نصف الأسر الاردنية هو عدم الحاجة له، فيما بررت 27.8% من الأسر عدم امتلاكها حاسوب بوجود بدائل أخرى، فيما كان عدم المعرفة باستخدام الحاسوب سبباً لعدم امتلاكه لحوالي 13% من هذه الأسر.
وبالنسبة لاستخدام الحاسوب من قبل الأفراد، فقد أظهرت نتائج المسح أن حوالي (35%) من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 15- 19 سنة.
وفيما يتعلق بالغرض من وراء استخدام الحاسوب، أظهرت نتائج المسح أن الاستخدام الأكثر هو للأغراض الشخصية (68%)  والاستخدام الأقل لأغراض العمل (34.7%.)
أما فيما يتعلق بأسباب عدم استخدام الحاسوب من قبل الأفراد، أظهرت نتائج المسح  أن حوالي 47% من الأفراد الذين لا يستخدمون الحاسوب يعود لعدم الحاجة له، في حين  20% منهم برروا  أن سبب عدم استخدامه يعود لعدم توافر جهاز حاسوب.
 
الإنترنت
وحول نسبة توافر الانترنت في المنازل فقد أظهرت نتائج المسح ارتفاعاً في نسبة الأسر الأردنية التي يتوفر لديها انترنت حيث بلغت 88.8% مقارنة بما نسبته  80.8% في العام 2016.
وبيّنت نتائج المسح أن خدمة الإنترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق Mobile Broadband  هي الوسيلة الأكثر استخداماً للاتصال بالانترنت إذ بلغت حوالي 97.3%، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الإنترنت عن طريق  Wimax بنسبة بلغت 7.2% .
وأظهرت بيانات المسح أن معظم مستخدمي الإنترنت هم في الفئة العمرية ما بين
20-24 سنة، وبشكل خاص الذين يحملون الدرجة الجامعية الاولى (البكالوريوس) فأعلى.
وحول أماكن استخدام الإنترنت من قبل الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر فقد أظهرت نتائج المسح أن الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي (Tablets) في أي مكان احتلت أعلى نسبة حيث بلغت 98.5%، تلاها استخدام الإنترنت في المنازل بنسبة 48.7%، في حين جاء الاتصال بشبكة الإنترنت المقدمة في  المقاهي والجمعيات والمنظمات ومحطات المعرفة أقل الأماكن استخدامًا للإنترنت.
وأظهرت نتائج المسح أن الهدف من استخدام الإنترنت يأتي في الدرجة الاولى للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
الهاتف الخلوي
وفيما يتعلق بالهاتف الخلوي فقد أظهرت نتائج المسح ارتفاعاً طفيفًا في نسبة الأسر التي يتوافر لديها هاتفاً خلوياً (عادياً/ ذكياً) خلال العامين الماضيين إذ بلغت 98.4% عام 2017، بارتفاع بلغ 0.1% فقط عن عام 2016.
كما بيّنت نتائج المسح أن نسبة كبيرة من الأسر يتوافر لدى أحد افرادها هاتفاً خلوياً ذكياً Smart Phone،  حيث تبين أن حوالي 90% من الأسر يتوافر لدى أحد أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية.
حجم الإنفاق
وفيما يتعلق بحجم الانفاق الشهري على الهاتف الخلوي فقد أظهرت نتائج المســح انخفاضاً في متوسط إنفاق الأسر في عام 2017 مقارنة مع العام 2016 حيث بلغ متوسط الانفاق 20.8 ديناراً مقابل 21.4 ديناراً على التوالي.
كما انخفض متوسط إنفاق الأسرة على الهاتف الأرضي من 18.8 ديناراً في عام 2016 إلى  13.1 في عام 2017، في حين انخفض الإنفاق على الإنترنت من 24.6 ديناراً في عام 2016 إلى 21.2 ديناراً في عام 2017.
 
خدمات الحكومة الإلكترونية
وفيما يتعلق بموضوع خدمات الحكومة الإلكترونية، فقد تضمن المسح قسماً خاصاً لاستطلاع آراء الأسر والأفراد حول برنامج الحكومة الإلكترونية، والخدمات التي يقدمها، إضافة إلى استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، حيث أظهرت نتائج المسح أن حوالي 25% من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر سمعوا عن الحكومة الإلكترونية، وحوالي نصف أولئك الأفراد من حملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى.
كما تناول المسح طرق الاتصال المتبعة للاستفادة من خدمات الحكومة الإلكترونية. ووفقاً لنتائج المسح فان حوالي 2% من الأفراد استخدموا مركز الاتصال الوطني على الرقم (5008080) للاستعلام عن الحكومة الإلكترونية، كما أفرزت البيانات أن حوالي 15% من الأفراد الذين سمعوا بالحكومة الإلكترونية قد نفذوا إلى الحكومة الإلكترونية باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية باستخدام الموقع الإلكتروني (www.jordan.gov.jo).
وتعتبر البيانات التي يوفرها المسح ذات أهمية لمتخذي القرار وراسمي السياسات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تساهم هذه البيانات بالتعرف على واقع استخدام وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل والمعوقات التي تحول دون انتشارها، تم تنفيذ المسح لهذا العام على عينة من الأسر ضمت  4140 أسرة.
وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة من حيث ارتفاع نسبة انتشار الخدمات المقدمة وتنوعها إضافة إلى زيادة حجم الاستثمار والعمالة فيه.