9 مشاريع ريادية تعلن انطلاق أعمالها من محطة المعرفة في الأزرق

 
اطلع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة، خلال زيارته الميدانية يوم أمس، على المشاريع المشاركة في فعاليات "ستارت أب ويكند الأزرق" المُنظمة من قبل ستارتب ويكند الأردن بالشراكة مع "مبادرة الأزرق حي" و"أنا أتعلم" ، والتي  أُقيمت في محطة المعرفة في الأزرق.
 
وشارك في الفعاليات التي امتدت على مدار ثلاثة أيام واختتمت أعمالها يوم أمس 24 مشروعاً،  تم إخضاعها لـــ 56 ساعة تدريبية بإشراف 7 مدربين مختصين من ستارت أب ويكند الأردن ومنظمة سيفيك،  فاز منها 9 مشاريع، متنوعة وضمن قطاعات: السياحة، الزراعة، التعليم، المنتجات الغذائية، تم احتضانها للعمل في محطة المعرفة في  الأزرق، لتُباشر أعمالها و تطرح منتجاتها في الأسواق الأردنية.
 
واطلع الوزير الغرايبة، خلال مشاركته في الفعاليات في يومها الثالث، على مشروع "الأزرق حي" لإحياء المشروع التنموي السياحي، وكذلك حضوره  لعروض المشاريع المشاركة في الفعاليات، كما شارك في الجلسة الحوارية التي حضرها أهالي  المشاركين في الفعاليات وجمع من أبناء المجتمع المحلي في الأزرق.
 
وأكد الوزير خلال  الزيارة  على أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مُستمرة في دعم محطات المعرفة المنتشرة في محافظات المملكة، لتُصبح جميعها حاضنات لرياديي الأعمال من أبناء محافظات ومدن وقرى المملكة، ولكي  يتمكن أبناء المحافظات، من إنشاء وبناء وإطلاق مشاريعهم من محطات المعرفة، مشيراً  أن مثل هذه المشاريع،  ستساعد على تنمية وخلق فرص عمل لأبناء المحافظات، مثمناً في الوقت ذاته  دور  أهالي الأزرق لاعادة تصميم وتطوير محطة المعرفة ، وتحويلها إلى حاضنة للمشاريع الريادية لأبناء المجتمع المحلي.
 
وشدد الغرايبة على ضرورة  الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني في المحافظات،  ودعم القطاع الخاص لتطوير محطات المعرفة كافة، وتطويعها بما يخدمهم في مجالات التوظيف، والتحول الرقمي، وريادة الأعمال، مؤكداً على ايمان الحكومة بالشباب الأردني المبدع والمجتهد، وأن من واجبنا كحكومة، تأمين كل ما يلزم لهم لتمكينهم من الانطلاق بأفكارهم ومشاريهم الريادية إلى السوق المحلي والأسواق العربية والعالمية.
 
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقعت الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع شركة مجلسنا للتنمية المجتمعية، بموجبها  عمل  أبناء المجتمع المحلي  في مدينة الأزرق على إعادة تصميم محطة المعرفة، وتحويلها إلى حاضنة للمشاريع الريادية في مختلف المجالات.
 
الجدير بالذكر أن 7 من المدربين المختصين، شاركوا  في تدريب أصحاب المشاريع على مدار الثلاثة أيام، وهم زينة أبودلبوح ،وليد صباح، وسيف العلي من منظمين ستارت أب ويكند الأردن، ومن فريق  منظمة سيفيك صدام سياله، رؤى العبوة، قصي ابو شنب،عمر بريقة  
فيما تشكلت لجنة التحكيم من 3 محكمين وهم،علي حلي، يسر حسان، روان خوري